الرئيسية تقاير سياحية أهم الأماكن السياحية في اخالتسيخ

أهم الأماكن السياحية في اخالتسيخ

4
0
مشاركة

اخالتسيخ هي مدينة في جنوب جورجيا تأسست في العصور الوسطى، ويعني اسمها “القلعة الجديدة”، لأن قلعة المدينة كانت ولا تزال من أهم معالم المنطقة، وهي مدينة صغيرة على بعد حوالي 200 كم غرب تبليسي.

أهم الأماكن السياحية في اخالتسيخ

قلعة راباتي

لعل التجول في بلدة راباتي القديمة (إهالتسيخ)، مع فن العمارة المتعددة الثقافات، من أكثر التجارب السياحية الممتعة عند زيارة هذه المدينة الجميلة، حيث يتميز هذا الجزء من البلدة بشوارع ضيقة، مرصوفة بالحصى وبمنازل تقليدية تضم شرفات كبيرة، ويبقى معلم الجذب الرئيسي في المنطقة، هو قلعة راباتي والتي تعني “القصر المحصن”، والتي قد تم ترميمها بالكامل من أجل الحفاظ على تاريخ المنطقة، وهي وجهة سياحية شهيرة تستحق الزيارة، في اخالتسيخ ، حيث ستجد بها متحف التاريخ والفن، مع مجموعة من المعروضات والمخطوطات المثيرة للاهتمام، هذا إلى جانب مسجد، بني في 1752، وكنيسة أرمينية قديمة.

يذكر أنه قبل عدة سنوات، كان أخالتسيخ بلدة مهملة سياحيا، ولكن كل شيء تغير بعد عام 2011 عندما بدأت عملية إعادة بناء واسعة النطاق لقلعة راباتي الرائعة التي تأسست في القرن الثالث عشر، حيث تم إعادة بناءها بالكامل منذ خمس سنوات للتحول إلى مجمع ثقافي وتاريخي ضخم مع مساحة 7 هكتار. في الجزء السفلي من القلعة، يمكنك العثور على المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية وحتى الفندق. وفي الجزء العلوي توجد كنيسة أرثوذكسية ومسجد وقلعة جاكلي ومتحف تاريخي، و إذا حالفك الحظ بالوصول إلى منصة المراقبة في راباتي سيمكنك التمتع بمنظر جميل لأفق المدينة الممتعة.

فاردزيا

على بعد 18 كيلومترا من المدينة، بالقرب من الحدود مع تركيا، يمكنك زيارة فاردزيا، وهي المدينة الشهيرة المنحوتة في الصخور، بما في ذلك الحمامات والشوارع والمكتبات والمعابد والأديرة، وكلها متاحة إلى جانب الغرف التقليدية التي عاش بها أسلاف الجورجيين، الذين وجدوا هنا المأوى والسلامة في صخور التلال والجبال المحيطة بها، ولعل زيارة إلى هناك ستمنحك الفرصة للتعرف على التاريخ في أبهى صوره، ما بين مجموعة من الأماكن التي تبدو للوهلة الأولة وكأنها منحوتة على يد فنان، ولعل الزائر إلى هناك سيندهش من روعة تلك التصاميم المعقدة والتي إن دلت على شىء فإنما على روعة الشعب الجورجي.

دير سابارا

اخالتسيخ

تم تأسيس دير سابارا في القرن العاشر، ولكن الكنيسة الرئيسية سانت ساباس، بنيت في وقت ما في القرن الثالث عشر، وحتى القرن العشرين، تم الحفاظ على الدير تماما، حيث أن موقعها الخفي ابقاها معزول طوال فترة السيطرة الإمبراطورية التي استمرت ثلاثة قرون في جنوب غرب جورجيا، إلا  أنه خلال الوجود السوفيتي تم اكتشاف الدير وتعرض لبعض الهدم والتخريب.

خلال زيارتك للدير، تأكد من تسلق المنحدرات للاستمتاع بالمناظر الجميلة، و لا تعمل على التقاط الصور الفوتغرافية في الداخل إلا بعد الاستئذان، لأن الأمر مرفوض في كثير من الأحيان.

لذلك، إذا كنت تخطط لزيارة قريبة إلى جورجيا، يجب أن يكون أخالتسيخ بالتأكيد على قائمة الأماكن الخاصة بك للزيارة، ولعل المعالم المذكورة سابقا ليست سوى جزء من مما ستراه في هذه المنطقة، التي تتمتع إلى جانب ذلك بالمناظر الطبيعية الخلابة والأجواء الساحرة التي لا تقان، فالثقافة والمأكولات الشهية إلى جانب التاريخ الغني، أمور بانتظارك في هذه المدينة الساحرة التي تستحق حقا الاكتشاف.

وإن كنت تخطط للقيام بالرحلات من المدينة إلى المناطق المجاورة، أين تذهب؟

أرمينيا:

هناك مارشروتكاس إلى يريفان في أرمينيا، كما يمكنك أيضا أن تنتقل إلى أخالكالاكي، حيث ينطلق مارشروتكاس إلى يريفان تقريبا كل ساعة.

تركيا:

يمكنك شراء تذاكر الحافلات إلى تركيا من محطة الحافلات المركزية، تذكرة إلى بوسوف (مدينة على الجانب التركي) ستكلفك حوالي 10 دولار أمريكي وتغادر في 14:30.

أخالكالاكي:

أخالكالاكي هو مركز الثقافة الأرمنية في جورجيا بالقرب من الجنوب الغربي من المدينة، ويمكن الوصول إليه بسهولة عن طريق مارشروتكا من أخالتسيخ.

وفي العام تتمتع تلك المدينة الجميلة بالكثير من المعالم التاريخية والطبيعية، ما يجعلها وجهة مثالية لكافة أذواق السائحين أيا كانت رغباتهم وأعمارهم، خاصة وأنها تصنف ضمن أجمل المدن في جورجيا للسياحة والسفر، وتتنوع أيضا المطاعم في المدينة ما بين تلك التي تقدم المأكولات المحلية والعالمية، وفي الغالب ستتذوق هنا مجموعة من أشهى المأكولات الشهية في جورجيا، لا سيما الذلابية اللذيذة.

أما بالنسبة للفنادق، فتتنوع أيضا بحيث تناسب جميع الميزانيات والأذوق، وبأسعار معقولة، خصوصا أن جورجيا بشكل عام وجهة رخيصة بالمقارنة مع دول أوروبا الغربية الأخرى.

Related Post